العمل الحرعن بعد والربح منه -أفضل 20 موقع للعمل الحرعن بعد

العمل الحر والربح منه - موقع خمسات موقع مستقل-موقع Upwork

 العمل الحر هو وظيفة لاتتلزم بمعايير العمل العادية ، ولا تشترط الارتباط بالعمل دائما وإنما تكون لبعض الوقت فقط لانجاز مهمة محددة  لقد أصبح هذا النوع من العمل يمثل مصدر دخل لكثير من الأفراد ، العمل الحر أو الفري لانسر هو إمتلاك خبرات ومهارات واستثمارها وتحويلها إلى دخل مالي لصاحبها .



انتشر حديثا مصطلح العمل الحر - freelance ولعل السبب الكبير في انتشاره هو :

1-  الانتشار الكبير لشبكة الانترنت ووصولها إلى عالم الأعمال بشكل قوي جدا وقيام الكثير بإنجاز أعمالهم عن بعد .

2- المؤسسات أصبحت تحتاج إلى خبرات متنوعة في مجال عملها .

3- يكون إحتياح المؤسسات لبعض المهارات لفترة محددة.

4- قيام  المشروعات الصغيرة حيث لايكون متاحا تعيين أشخاص للعمل بدواك كامل نظرا لمحدودية موارد أو ميزانية المشروع .

نظام العمل الحر وفلسفته :

منظومة العمل الحر
منظومة العمل الحر 


نظلم العمل الحر عن بعد ببساطة هو عبارة عن عميل يطلب خدمة معينة ويقوم بالدفع لمن ينفذ له هذه المهمة لايشترط ان يكون معه في نفس المكان ويقوم الشخص باستقبال هذه العروض من خلال شبكات التواصل الإجتماعي أو من خلال المنصات المخصصة لذلك والتي تم انشاؤها لهذ الغرض فهي تقوم بدور الوسيط بين طالب الخدمة وبين مقدمها مقابل عمولة غالبا تكون من الطرفين مثل منصة خمسات وغيرها من منصات العمل الحر عن بعد .

يعود مصطلح العمل الحر Freelance في معناه إلى مرتزقة العصور الوسطى الذين كانوا يقاتلون من أجل أن يدقع لهم أكثر ، يمثل العمل الحر مجال كبير من مجالات رسادة الأعمال جيث ان هناك طالب خدمة يدفع مقابل مادي لمن يقدم له هذه الخدمة أو ينجزها له لقد أحدث هذا النوع من العمل تغيير كبير في نظام الأعمال وتغير فلسفتها حيث صار العمل هو عباره عن تقديم الخدمة المطلوبة دون التقيد بزمان أو مكان محددين فأنت تكسب المال بشروطك أنت .

هل يحتاج العمل الحرعن بعد Freelance  إلى مهارات ؟

أشرنا سابقا أن العمل الحر عن بعد  Freelance   هو إمتلاك مهارات  واستثمار هذه المهارات وتحويلها إلى دخل يومي فروح العمل الحر عن بعد Freelance   هو إمتلاك المهارات بدون المهارات لايستطيع الفرد دخول هذا العالم من الأعمال لأن أصحاب الأعمال غالبا يبحثون عن شخص يتميز بمهاره معينه لتنفيذ مهمة لايوجد عندهم من ينفذها ، كلما زادت مهارت الشخص كلما زادت نسبة تقدمه لمشروعات أكثر والعمل مع عملاء أكثر مما يجعله يحقق أكبر دخل يمكنه من تحقيق الحرية المالية التي يبحث عنها ، القدرات والمهارات المطلوبة في عالم التعلم الحر عن بعد Freelance   كثيرة وعديدة ومنها على سبيل المثال :

1- البرمجة خاصة برمجة الويب وتصميم المواقع وتطبيقات الجوال الذكية ، فهناك العديد من الأشخاص كل يوم يطرحون العديد من الإعلانات يرغبون في شخص للقيام بتصميم موقع لهم أو برمجة تطبيق هاتف ذكي خاص بهم مع الدفع لهذا المبرمج لاشك أنك لو كنت من المبرمجين سوف تكون قادر على اقتناص العديد من هذه الفرص وتنفيذ هذه الصفقات وزيادة دخلك بدرجة كبيرة .

2-الكتابة والترجمة  هذا المقالة التي تقرأها الأن يمكنك كتابة مقالات مثلها في مجال خبراتك وبيعها لأصحاب المدونات الذين يرغيون في اشخاص للقيام بالكتابة والنر على موقعهم لأنهم لايتقنون ذلك أو غير متفرغين له .

3- التصميم  عند الدخول إلى المواقع الإليكترونية وصفخات التواصل الإجتماعي يجذب إنتباهك العديد من الاعلانات المصممة بادوات الجرافيك والتي يقوم بها أشخاص محترفون في مجال التصميم ، كثير من أصحاب الأعمال يطلبون من يصمم لهم ولجهات إعلانية أو بوسترات أو بوشورات إعلانية بمقابل مادي بدل أن يكلف نفسه بتعيين مصمم جرافيك في الشركة ، إتقانك لأدوات التصميم سوف يفتح طريق واسع لتصل إليك الكثير من عروض العمل الحر في هذ المجال.

4- التجارة الإليكرونية - أصبح أغلب عمليات التسويق والبيع الان تتم عن بعد بواسطة صاحب المتجر أو بواسطة أشخاص أخرين من المؤكد أن سمعت عن التسويق بالعمولة وهو قيام شخص بالترويج لبضاعة أحد المتاجر في مقابل جصوله على نسبة عمولة على كل عملية بيع تـأتي من خلاله يمكنك التعرف أكثر عن نظام التسويق بالعمولة من خلال هذه المقالة .

5-ادخال البيانات .

الأن منصات التعلم عن بعد أصبحث مليئة بالدورات التدريبية التي يمكنك من خلالها إكتساب المهارات السابقة بسهولة ويسر وأنت تجلس في منزلك بعضها دورات تدريب مجانية والبعض منها مدفوع ، مواقع العمل الحر عن بعد احيانا تطلب منك سيرتك الذكية وما تحصلت عليه من دروات تدريبة .

ماذا أيضا !؟

  • نشاط العمل الحر عن بعد Freelance   يتطلب منك التواجد بقوة على مواقع التواصل الإجتماعي وفتح حسابات بأسمك الحقيقي  في هذه المنصات مثل تويتر وفيس بوك ولينكد إن  وغيرها من هذه المنصات .
  • يتطلب منك العمل الحر عن بعد Freelance   إمتلاك حساب بنكي حقيقي  كوسيلة دفع آمنة للتعامل حتى يتمكن العميل من الدفع لك ومن الممكن أن يكون العميل من دولة او حتى من قارة مختلفة عن قارتك وهذه يتطلب منك في الكثير من الاحيان مهارة التعامل مع البنوك الافتراضية مثل بنك ( بايبال ،سكرل وبايير....)  فلها دور كبير في ارسال وإستقبال الأموال بين الأفراد بكل سهولة ويسر .
  • يتطلب منك كذلك مهارات التفاوض وفن الإقناع والعرض على العميل فلاشك أن أن صاحب العمل يرغب في تنفيذ مهمته باقل سعر ممكن وأنت ترغب في تنفيذها بأعلى سعر ممكن وهنا يأتي دور إتقانك لمهارات التفاوض .كثير من العاملين في هذا المجال لاينتظرون أن يأتي اليهم عميل لطلب خدمة ما ولكنهم يقومون بعمل عروض ونشرها لجذب عملاء ولاشك أن تصميم هذه العروض وصياغتها يحتاج لمهارات وفن الإقناع مما يجعل كل من يرا هذا العرض يفكر في شرائه .

مميزات العمل الحر عن بعد Freelance  :

1-يضمن لك المرونة حيث يكون أمامك العديد من العملاء والفرص المطروحة وأنت تختار العميل الذي ترغب في العمل معه والخدمة التي ترغب في تنفيذها .
2- يوفر لك حرية الانتقال مع أسرتك لأي مكان تفضله دون التقيد بمكان الإقامة كما تفرضه عليك الأعمال العادية .
3- بصفتك مستقلا فأنت رئسا لنفسك في العمل .
4- أنت من تحدد دخلك وتتحكم فيه بالزيادة والنقصان حسب كمية العمل التي ترغب في تنفيذها .

أشهر منصات العمل الحر عن بعد :

ظهرت في الأونة الأخيرة العديد من منصات العمل عن بعد والتي تقوم بدور الوسيط بين الطرفين حيث يقوم اصحاب الأعمال بعرض مايرغبون في تنفيذه خلال هذه المنصات وفي نفس الوقت يقوم العاملين في هذ المجال بعرض مايمكنهم تنفيذه أيضا من خلالها وتتقاضي هذه المنصات عمولة من الطرفين وغالبا ما يبحث الطرفين عن منصات تتصف بالمصداقية وحفظ حق كل طرف وسوف نذكر نبذة مختصرة عن أهم منصات العمل الحر عن بعد والتي أثبتت مصداقيتها وأصبحت مصدر دخل لعديد من الأفراد في هذا المجال من العمل .

1- منصة خمسات :

هو عبارة عن موقع لبيع وشراء الخدمات المصغرة اسعاره تبدأ من 5$ ويمكنك تقديم تطوير وزيادة على الخدمة بمقابل أكثر من 5$

يحتوى الموقع على الكثير من التخصصات والأقسام التي يمكنك من خلالها عرض الخدمات التي يمكنك تنفيذها وبيعها للأخرين بمقابل 5$ أو أكثر .

فري لانسر - موقع خمسات
فري لانسر - موقع خمسات

العمل على الموقع بسيط للغاية فهو يتطلب منك التسجيل ببريدك الإليكتروني وبعدها تقوم بعرض خدماتك عن طريق اضافة الوصف اذي يطلبه الموقع حتي يستطيع أن يعرض خدمتك للعملاء .

بالنسبة للتعامل المالي فهو يتعامل عن طريق Visa - Mastercard -PayPal  في تحويل واستقبال المدفوعات .

2- موقع مستقل 

موقع مستقل للعمل الحر
العمل الحر والربح منه - منصة مستقل

من اكبرالمنصات العربية للعمل الحر عن بعد FreeLancer  حيث يقوم أصحاب الأعمال بعرض ما يرغبون في تنفيذه من مشروعات ويضع الميزانية ويحدد الوقت المطلوب لإنهاء المشروع يقوم المستقلين بعد ذلك بالاطلاع على هذه العروض وتقديم عروض أسعار بعدها يقوم صاحب المشروع بالاطلاع على هذه العروض وكذلك الاطلاع على ملفات أصحاب هذه العروض من المستقلين واختيار أنسب العروض لتنفيذ مشروعه  كذلك يوجد في الموقع قسم خاص عبارة عن ملفات للمستقلين يقدم كل شخص معلومات عن نفسه ومجال عمله حتي يمكن اصحاب الاعمال من الوصول للشخص المطلوب بسهولة .

3- منصة Upwork:

العمل الحر والربح منه - Upwork

من منصات العمل الحر العالمية  من أكبر أسواق العمل فهو يحتوي لى قاعدة بيانات كبيرة من أصحاب الأعمال والمستقلين حيث يقوم أصحاب الأعمال بالبحث عن المستقلين فيظهر مجموعة من المرشحين المحتملبن للقيام بهذا العمل أو يقوم صاحب العمل بعرض وظيفة معينة فيظهر له المرشحون المستقلون المقترحون ونظام العمل يكون حسب المشروع او ساعات العمل .

4- موقع Fiverr 

العمل الحر والربح منه - موقع Fiv

هي عبارة عن منصة إليكترونية ضخمة جدا  تقوم بدور الوسيط في مجال الخدمات الإليكترونية  مثل التسويق الرقمي والترجمة والبرمجة .....الخ وهو يتقاضي نسبة 20% عن كل عملية شراء  وهو موقع يزوره الملايين من الزوار شهريا  حيث يتم العمل على موقع Fiveer  وفق الخطوات التالية :

1- انشاء حساب على منصة فايفر Fiveer  لبيع أو شراء خدمة 

2- يقوم المشترون بتصفح الخدمات المتاحة .

3- اختيار المشتري للخدمة التي يرغب فيها .

4- التواصل بين مقدم الخدمة وبائع الخدمة لشرح تفاصيل العمل المطلوب .

5- تنفيذ الخدمة .

6- استلام الخدمة  ودفع المقابل وتقييم العميل من خلال لوحة التحكم .

7- يقوم الموقع بارسال مبلغ الخدمة للبائع بعد استقطاع العمولة 20%

يتكون الموقع من عدة أقسام 

القسم الأول : بيع الخدمات على فايفر .

القسم الثاني : الخدمات المعروضة حيث يقوم أصحاب الأعمال باستعراض الخدمات واختيار المستقل المناسب لتنفيذ الخدمة .

يحتوى موقع Fiveer  على عدد كبير من الفئات من الخدمات التي يمكنك بيعها أو شرائها  

أقسام الموقع :

1- Graphics &Design  

2-Digital Marketing

3- writitng &Translation 

4-video &Animation 

5-Music &Audio

6-Programming &Tech

7-Data

8-Business

9-lifestyle

 5- موقع SkyWord

يعتبر موقع SkyWord هو المكان الأفضل لصناع للمحترفين  من المصورين والمصممين وغيرهم  من أصحاب المحتوى حيث يقوم الشخص المستقل بالتسجيل في الموقع وتحديد المجال الذي يرغب فيه( التدوين - تصميم الفيديو - التصوير الفوتوغرافي - التصميم ) 

العمل الحر والربح منه
الربح من موقع Skyword


6- منصة  99Design

العمل الحر والربح منه - موقع 99Design
العمل الحر والربح منه - موقع 99Design

هي عبارة عن سوق إليكتروني تم تأسيسه علم 2008 في استراليا وهو سوق خاص بالمصممين وأصحاب الابداع فيه حيث يوفر لهم فرصة الحصول على أرباح مقابل تصميماتهم  حيث يطلب العميل تصميم من مصممي الجرافيك مثل تصميم شعار أو تصميم موقع او متجر إليكتروني مقابل ان يدفع لهم مقابل مادي .

عند التسجيل يطلب منك الموقع التوضيح إذا كنت تسجل كمصمم أو كصاحب عمل ترغب في إنجازه.

يدعم موقع 99Design  العديد من طرق الدفع للتعامل مع المصممين والعملاء مثل:

1- Visa

2-MasterCard

3-Discover

4-PayPal

الحد الأدنى الذي يمكنك سحبه هو 25 $ 

7-منصة peoplePerHour

العمل الحر والربح منه - موقع peoplePerHoure
العمل الحر والربح منه - موقع peoplePerHoure

من منصات العمل الحر عن بعد التي تدعم الاتصال المباشر بين أصحاب الأعمال والأفراد المستقلين وأهم مايميز هذه المنصة انه يمكنك العمل كمستقل وصاحب عمل بنفس الحساب كما انه يربط بين أصحاب الأعمال والمستقلين في نفس النطاق السكني لسهولة التنسيق بين الطرفين .

الدعم الفني من الموقع يكون من خلال الاتصال الهاتفي وذلك خلال أوقات العمل الرسمية وفي غيرأوقات العمل يتم الدعم عن طريق البريد الاليكتروني .

8- موقع شغل أونلاين 

العمل الحر عن بعد
موقع شغل أونلاين

يقوم موقع شغل أونلاين على فكرة المشروعات وليست مجرد تنفيذ خدمة وتنتهي العلاقة بين المستقل وصاحب العمل فهو يركز نوعا ما على المشروعات طويلة الامد كما يتميز موقع شغل اونلاين بالمرونة في عمليات طرق الدفع فهو يعتبر من منصات العمل عن بعد الرائدة في الوطن العربي . 


9- موقع أي خدمة

موقع أي خدمة
موقع أي خدمة

يقوم الموقع على عقد الصفقات بين مقدمي الخدمات (المستقلين) وبين أصحاب الأعمال بطريقة آمنة ويتميز موقع أي خدمة بالعمل في مجالات متنوعة :

1- الخدمات الصوتية .

2- خدمات الترجمة .

3-تصميم الفيديو.

4- الخدمات التقنية .

5-خدمات الأعمال.

6-خدمات الكتابة .

7- تصميم جرافيك .

تسويق إليكتروني .

10- موقع بحر

العمل الحر عن بعد-موقع بحر
العمل الحر عن بعد- موقع بحر

يساعد موقع بحر أصحاب الأعمال في الوصول للمستقلين الذين ينجزون لهم أعمالهم واهم ما يميز موقع بحر أنه متوافر باللغتين العربية والانجليزية مما يجعله يحظى بعدد كبير من المستقلين وأصحاب الأعمال.

11-موقع بعيد 

العمل عن بعد - موقع بعيد
موقع بعيد للعمل عن بعد
موقع تابع لمنصة حسوب لذلك يمكنك الدخول إلى موقع بعيد عن طريق حسابك في موقع خمسات ، منصة حسوب تتضمن عدد من المواقع ومنصات العمل عن بعد كلها تعمل بنفس الحساب .

بعد تسجيلك في الموقع كمستقل عن طريق بريدك الإليكتروني سوف تاتيك نشرة بريدية على بريدك الإليكتروني بالفرص المتاحة مما يعني أنك لاتحتاج أن تتصفح الموقع بشكل مستمر .

مواقع تابعة لمنصة حسوب 

موقع بعيد يوجد به قسم مميز (تصفح الشركات ) يقدم لك مجموعة من شركات العمل عن بعد والتي تحتاج إلى  مستقلين للعمل معها وبكل سهولة يمكنك التقدم لهذه الوظائف لتصبح من فريق العمل الخاص بهذه المؤسسة .
العمل عن بعد - موقع بعيد
تصفح شركات العمل عن بعد-موقع بعيد

12- موقع Codeable

Codeable
موقع Codeable

منصة متخصصة في تطوير مواقع الووردبريس وخدماتها والدعم الخاص بها ، فإذا كنت تفكر في إنشاء موقع ووردبريس وليس عندك خلفية عن تطوير مواقع الويب فلست في حاجة لتعلم البرمجة كل ماعليك ان تتوجه إلى منصة Codeable وتطلب من احد المستقلين تصميم موقع ووردبريس حسب طلبك .

13- موقع On Hour translation 

One Hour Translation
موقع العمل الحر One Hour Translation

 من اسم الموقع واضح جدا انه يعمل في مجال الترجمة ، فهو موقع متخصص في مجال الترجمة تجد في هذا الموقع مترجمين محترفين في كل المجالات هذا الموقع يقدر جدا أعمال المترجمين ويضع أسعار عالية لأعمال الترجمة .

14- موقع  Smashing Magazine 

Smashing Magazine
العمل الحر - موقع ٍSmashing Magazine


من أفضل مواقع العمل الحر عن بعد والتي تعمل في مجال البرمجة وانشاء ونشر الكتب الإليكترونية ، يمكنك تصفح الموقع حتى بدون انشاء حساب في الموقع .

15- موقع Pro Blogger

Pro Blogger
Pro Blogger

منصة خاصة بأعمال التدوين وإنشاء المدونات في كافة المجالات بدون انشاء حساب على موقع pro Blogger  يمكنك تصفحك الطلبات المعروضة ومراسلة صاحب العمل على بريده الإليكتروني وارسال سيرتك الذاتية وسابقة أعمالك للعميل .  كما يقدم الموقع خدمة الدورات التدريبية لصناع المحتوى.

16- موقع work Flow Export

work Flow Export
 work Flow Export


كثير من الأشخاص يرغبون في إنشاء موقع إليكتروني أو متجر على شبكة الانترنت ولكن ليس لديهم خبرة في مجال برمجة الويب ماذا يفعلون !؟ .
الحل في منصة work flow Expert  انها تضم عدد كبير من المستقلين في مجال برمجة وتصميم موقع الويب كل ماعليك هو الدخو للموقع واختيار أحد المستقلين لينجز لك موقعك بكل سهولة ويسر .

17- موقع Behance

العمل الحر -موقع behance
behance

يعتبر هذا الموقع منصة معرض أعمال للمصممبن لعرض أعمالهم ومشاركتها مع الأخرين فيما يشبه منصة تواصل إجتماعي يشتخدهه الكثير من المصممين لتوسيع نطاق عملهم .

18- موقع Dribble

العمل الحر - موقع Dribbble
Dribbble

اذا كنت من المتميزين في مجال التصميم انصحك بالتسجيل في موقع Dribble وتسجيل سيرتك الذاتية وخبراتك العملية وسوق تجد الكثير من أصحاب الأعمال يبحثون عنك لتنفيذ الكثير من الأعمال .

19- موقع تصميمي 

العمل الحر عن بعد - موقع تصميمي
موقع تصميمي

عند دخولك للوهلة الأولى تلاحظ انه عبارة عن معرض لعرض التصميمات بكافة أشكالها :
1- بطاقات عمل.
2- شعارات.
3-شخصيات كرتونية.
4- تصميم مواقع .
كذلك يتيح الموقع الحصول على دورات تدريبية في مجال التصميم  يمكن الاستفادة منها بشكل مجاني تماما .

رائع جدا العمل الحر عن طريق الانترنت ولكن احـــــــــــــــــــــــــــــذر :

1- الرواتب احيانا تكون أقل من المجهود المبذول في اداء العمل .
2-الإلهاء الشخصي : تذكر انك تعمل من المنزل بين أفراد أسرتك واطفالك مما قد يليهك عن أداء العمل .
3-لاتوجد ساعات محددة للعمل فالعميل ينتظر منك الرد على الهاتف أو على البريد الإليكتروني في أي وقت .

إرسال تعليق

© عالم المال والأعمال. جميع الحقوق محفوظة. مدفوع بواسطة عالم المال والأعمال